![]() |
|
![]() |
#1 |
عضو VIP
تاريخ التسجيل: 14 / 11 / 2015
المشاركات: 494
|
![]()
نقد أحاديث المولد النبوى
1- ما جاء عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال: قلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أول شيء خلقه الله تعالى قبل الأشياء، قال: يا جابر، إن الله تعالى قد خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم، ولا جنة ولا نار، ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر، ولا جني ولا إنسي، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء: فخلق من الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء: فخلق من الجزء الأول حملة العرش، ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء فخلق من الأول السموات، ومن الثاني الأرضين، ومن الثالث الجنة والنار.ثم قسم الرابع أربعة أجزاء: فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث نور أنسهم وهو: التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله». الخطأ أن أول المخلوقات هو نور النبى (ص)وهو ما يخالف التالى: -أن النبى لم يولد إلا بعد مرور ألوف الألوف000من السنين من خلق السموات والأرض فكيف يوجد نوره وهو معدوم ؟أليس هذا جنونا ؟ -أن الله خلق الكون كله مع بعضه فى ستة أيام مصداق لقوله تعالى بسورة يونس "إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام ". -أن أحدا من الناس لم يشهد خلق السموات والأرض مصداق لقوله بسورة الكهف "ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم "وهو يناقض أقوالهم "أول ما خلق الله القلم "و "أول ما خلق الله العقل "رواه الطبرانى فى الأوسط وأبو نعيم فهنا أول الخلق مرة القلم ومرة العقل وفى القول نور النبى (ص)وهو تعارض بين . والخطأ خلق الكون من نور النبى(ص) وهو ما يخالف أن الكون خلق من ماء وليس من نور كمل قال تعالى : " وجعلنا من الماء كل شىء حى " 2 - رُوي عن علي بن الحسين، عن أبيه - رضي الله عنهما -، عن جدّه أن النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: «كنت نورًا بين يدي ربي قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام». الخطأ وجود زمن قبل خلق الكون وهو ما يخالف أن مقايس الزمن لم تخلق إلا يوم خلق السموات والأرض كما قال تعالى : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض من 3 - قال الغماري: ومن الكذب السخيف ما يقال إن إحدى أمهات المؤمنين أرادت أن تلف إزارًا على جسد النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم - فسقط الإزار أي لأنه نور" الخطأ أن محمد(ص) مخلوق من نور وهو ما يخالف كون بشر مثل الناس كما قال تعالى على لسانه : "قل إنما أنا بشر مثلكم " وكل البشر خلقوا من الطين كما قال تعالى : "وبدأ خلق الإنسان من طين" 4 - «لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك». الخطأ أن الأفلاك وهى الكون خلقت بسبب محمد (ص) وهو ما يخالف أن الكون وهو السموات والأرض خلقوا لبيان أى الناس أحسن عملا كما قال تعالى : "وهو الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا" 5 - روي عن علي عن النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: هبط عليّ جبريل فقال: إن الله يقرؤك السلام ويقول: «إني حرمْتُ النار على صلب أنزلك، وبطن حملك، وحجر كَفَلَك» الخطأ أن الله حرم دخول والدى النبى(ص) وجده وعمه النار فالصلب أباه والحامل أمه والكفاء الجد والعم كما هو معروف فى التاريخ وهم ماتوا فى التاريخ كما قيل على دين الشرك 6 - عن أبي هريرة قال: سأل النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم - جبريل - عليه السلام - فقال: يا جبريل كم عمّرتَ من السنين؟ فقال: يا رسول الله، لست أعلم غير أن في الحجاب الرابع نجمًا يطلع في كل سبعين ألف سنة مرة، رأيتُه اثنتين وسبعين ألف مرة، فقال النبيّ: وعزة ربي أنا ذلك الكوكب». الخطأ أن محمد(ص) كوكب فى السماء وهو ما يخالف كونه بشر فى الأرض كما قال تعالى على لسانه : "قل إنما أنا بشر مثلكم " 7- روى أن جبريل - عليه السلام - كان يتلقّى الوحي من وراء حجاب وكُشف له الحجاب مرة فوجد النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم - يوحِي إليه، فقال جبريل: «منك وإليك». الخطأ أن محمد(ص) هو من اوحى القرآن لجبريل(ص) وهو تكذيب لكون جبريل (ص) من نزل به كما قال تعالى : ""وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربى مبين" وقال : "قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه" 8 - ما رُوِيَ أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: «كُنْت أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ». الخطأ أن محمد أول النبيين (ص) خلقا وهو ما يخالف كون آدم(ص) هو أولهم كما قال تعالى : " وعلم آدم الأسماء كلها " وقال فى نزول الهدى عليه : "قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" 9 - حديث: «لما أراد الله أن يخلق محمدًا أمر جبريل أن يأتيه بالطينة التي هي قلب الأرض وبهاؤها ونورها فهبط جبريل في ملائكة الفردوس وملائكة الرقيع الأعلى، فقبض قبضة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من موضع قبره الشريف وهي بيضاء منيرة فعجنت بماء التسنيم في معين أنهار الجنة حتى صارت كالدرة البيضاء، لها شعاع عظيم ثم طافت بها الملائكة حول العرش والكرسي وفي السموات والأرض والجبال والبحار فعرفت الملائكة وجميع الخلق سيدنا محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - وفضله قبل أن تعرف آدم». الحديث يقول أن محمد(ص) خلق بعد الخلق ومنهم جبري(ص)والسموات والأرض ...وهو ما يناقض الحديث الأول أنه خلق قبلهم فى الحديث الأول فى الجملة التالية " إن الله تعالى قد خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره الخطأ خلق محمد(ص) قبل آدم وهو كلام مناف للوحى فلا يمكن خلق الولد قبل أبيه وإلا أصبح هو الأب 10 - حديث: «كنت نورًا بين يدي الله عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلما خلق آدم جعل ذلك النور في صلبه فلم يزل ينقله من صلب إلى صلب حتى استقر في صلب عبد المطلب». القول مصيبة فهو اتهام مباشر بأن الجد زنى مع امرأة ولده فالمفروض أن يستقر فى صلب عبد الله وليس والد عبد المطلب والخطأ أن النبى الخاتم(ص)خلق من نور بينما هو بشر مثلنا مخلوق من طين كما قال تعالى "قل إنما أنا بشر مثلكم " ووجوده فى الحديث وفى الحديث رقم 2 قبل آدم (ص) بـ 14 ألف عام يناقض كونه قبله بألفى سنة ووجود النور فى صلب آدم(ص) يناقض وجوده فى طينته فى الحديث التالى : 11 - حديث: «كنت نورًا بين يدي الله عزوجل قبل أن يخلق آدم بألفي عام، يسبح الله ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه، فلما خلق الله آدم أودع ذلك النور في طينته، فأهبطني الله عز وجل إلى الأرض في ظهر آدم وجعلني في السفينة في صلب نوح، وجعلني في صلب الخليل إبراهيم حين قذف به في النار، ولم يزل الله عز وجل ينقلني من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام الزكية الفاخرة حتى أخرجني الله من بين أبوي وهما لم يلتقيا على سفاح قط» الخطأ انتقال النور إلى اصلاب الأنبياء (ص) وهو جنون مطبق فما يكون فى صلب أى رجل هم أولاده وليس مخلوق فى وسط الزمن وإلا كانت هذه مصيبة وهى أنه ابن لكل الرسل وهو أمر محال 12 - حديث أن آدم عليه السلام لما رام القرب من حواء طلبت المهر منه، فقال: يا رب، وماذا أعطيها؟ قال: يا آدم، صل على حبيبي محمد عشرين مرة ففعل." الخطأ أن مهر زوجة آدم(ص) كان الصلاة على محمد(ص) 20 مرة وهو تخريف فالله زوج آدم(ص) فى الجنة بلا مهر لعدم وجود أموال فيها كما قال : " اسكن انت وزوجك الجنة " وكون المهر 20 صلاة على محمد(ص) يناقض كون المهر 3 صلوات فقط فى الحديث التالى: 13 - ما رُوِيَ عن ابن عباس «كان زمن السجود لآدم يوم الجمعة من وقت الزوال إلى العصر ثم خلق الله تعالى له حواء زوجته من ضلع من أضلاعه اليسرى وهو نائم، وسميت حواء، لأنها خلقت من حي، فلما استيقظ ورآها سكن إليها ومد يده لها، فقالت الملائكة: مه يا آدم! قال: ولم وقد خلقها لي؟! فقال: حتى تؤدي مهرها، قال: وما مهرها؟ قالوا: تصلي على محمد ثلاث مرات. 14 - حديث: «لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب، أسألك بحق محمد إلا غفرت لي، فقال الله تعالى: يا آدم وكيف عرفت محمدًا ولم أخلقه؟ قال: يا رب؛ لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله تعالى: صدقت يا آدم؛ لأنه لأحب الخلق إلي، وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك» والخطأ الأول أن استغفار أدم (ص)كان قوله "يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت لى "ويخالف هذا أن استغفار أدم (ص)كان قوله هو وزوجه كما قال تعالى: "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "والخطأ أن سبب خلق أدم (ص)هو محمد(ص)ويخالف هذا أن الله خلق أدم(ص)ومن ثم الناس لسبب هو ابتلاء الناس أيهم أحسن عملا وفى هذا قال تعالى "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أحسن عملا " 15 - ما رُوِيَ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: «أوحى الله إلى عيسى ـ عليه السلام ـ: يا عيسى، آمِنْ بمحمد وأْمُرْ مَن أدركه مِن أمتك أن يؤمنوا به، فلولا محمد ما خلقت آدم ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار، ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه: لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن». الخطأ أن لولا محمد ما خلق آدم ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار وهو ما يخالف أن الكون وهو السموات والأرض خلقوا لبيان أى الناس أحسن عملا كما قال تعالى : "وهو الذى خلق السموات والأرض فى ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا" 16 - حديث «أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار، وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرها، فأخرجت من بين أبوين فلم يصبني شيء من عهر الجاهلية، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي، فأنا خيركم نَفْسًا وخيركم أبًا». الخطأ تزكية النفس بالقول فأنا خيركم نَفْسًا وخيركم أبًا وهى معصيوة لقوله تعالى :ط " فلا تزكوا أنفسكم " أضف إلى هذا كيف يكون أباه هو خير أب وهو فى النار كما تقول الأقوال المروية عنه ؟ 17 - حديث: «أنا ابن الذبيحين». يعني بهما: جده إسماعيل - عليه السلام - وأباه عبد الله. فى القرآن لا وجود لذبيح فالذبيح هو من ذبح وحتى فى كتب الروايات لم يتم ذبح لا إسماعيل(ص) ولا عبد الله فكيف يكون ابنهما وهما لم يذبحا ولو ذبح أبوه ما جاء هو للدنيا 18 - حديث وَضَعَتْ الحوامل الذكور في السنة التي ولد فيها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كرامة له». الحنون أن كل المولودين فى سنة ولادة محمد(ص) كانوا ذكورا وهو خبل فلم يقل أحد بذلك ولا يمكن معرفة ذلك إلا بالاطلاع على السجل الإلهى أو السجلات البشرية فى الدول 19 - حديث: أن كل دابة لقريش نطقت ليلة الحمل بمحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - وقالت: حُمِلَ برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، وتباشرت وحوش المشارق والمغارب ودوابها البحرية»، وفي بعض ألفاظه ما ينص على أن آسية ومريم ونساء من الحور العين حضرن ولادة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -. الخطأ حدوث معجزات عند ولادته كنطق الدواب وهو ما يخالف أن الآيات لا تعطى إلا للرسل(ص) بأمر من الله وقريش لم يكونوا رسل ولا حتى كان محمد (ص)رسول يوم ولادته وحتى بعدها بعقود وفى هذا قال تعالى : "ما كان لرسول أن يأتى بآية إلا بإذن الله" 20 - حديث: «من كرامتي على ربي أني ولدت مختونًا، ولم ير أحد سوأتي». 21 - حديث أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ولد مختونًا مسرورًا -أي: مقطوع السرة- ففرح به جده، وقال: ليكونن لابني هذا شأن». الخطأ المشترك بين الحديثين هو ولادة محمد0ص) مختونا وهو ما يخالف ولادته ككل البشر كما قال تعالى : " قل إنما أنا بشر مثلكم " فلا يوجد أحد يولد مختون والحتان معصية لله لأنه تغيير لخلقة الله استجابة لقول الشيطان : " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " 22 - حديث مناغاة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - القمر في المهد. رُوِيَ عن العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه - أنه قال: قلت: {يا رسول الله، دعاني إلى الدخول في دينك أمارة لنبوتك، رأيتك في المهد تناغي القمر وتشير إليه بأصبعك، فحيث أشرت إليه مال، قال: إني كنت أحدثه ويحدثني، ويلهيني عن البكاء، وأسمع وجبته حين يسجد تحت العرش». الخطأ حديث النبى الوليد(ص) مع القمر وهو فى مهده وهو تخريف فلم يكم رسولا حتى يعطى آية كما قال تعالى : "ما كان لرسول أن يأتى بآية إلا بإذن الله" 23 - ما رُوِيَ عن بريدة - رضي الله عنه - قال: «رأت آمنة وهي حامل برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقيل لها: إنك حبلى بخير البرية وسيد العالمين فإذا ولدتيه فسميه أحمد أو محمدًا، وعلقي عليه هذه، فانتبهت وعند رأسها صحيفة من ذهب مكتوب عليها: أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وكل خَلْق رائد من قائم وقاعد عن السبيل حائد على الفساد جاهد من نافث أو عاقد وكل خلق مارد يأخذ بالمراصد في طرق الموارد أنهاهم عنه بالله الأعلى، وأحوطه منهم باليد العليا، والكنف الذي لا يرى، يد الله فوق أيديهم، وحجاب الله دون عاديهم، لا يطردونه ولا يضرونه في مقعد ولا منام، ولا سير ولا مقام، أول الليل وآخر الأيام». الخطأ أن محمد (ص)خير البرية وسيد العالمين وهو ما يخالف أن الله لم يقل فى كتابه ذلك وطالبنا بعدم التفرقة بين الرسل فقال : "لا نفرق بين أحد من رسله" فلو كان هناك أفضل فيهم لبينه كما انه لا توجد سيادة بين الرسل وةلا حتى بين المؤمنين وهم منهم كما قال تعالى : " إنما المؤمنون اخوة " وفى الجنة اخوة كما قال : " اخوانا على سرر متقابلين" 24 - ما رُوِيَ عن سلمان قال: «هبط جبريل على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال: إن ربك يقول: إن كنتُ اتخذت إبراهيم خليلًا فقد اتخذتك حبيبًا، وما خلقت خلقًا أكرم علي منك، ولقد خلقت الدنيا وأهلها لأعرفهم كرامتك ومنزلتك عندي، ولولاك ما خلقت الدنيا». الخطأ أن محمد(ص) حبيب الله وحده وهو ما يناقض كون المؤمنين وهم المسلمين وهم المتقين وهم المحسنين كلهم أحباء لله كما قال : إن الله يحب المحسنين" وقال : " إن الله يحب المقسطين" 25 - ما رُوِيَ في خبر وفاة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: أن جبريل عليه السلام قال له: «يا رسول الله، هذا آخر موطئي من الأرض كنت حاجتي من الدنيا». الخطأ أن محمد(ص) كانت حاجة جبريل(ص) من الدنيا وهو ما يخالف أن حاجة كل مسلم هى الجنة وليس حاجته لبشر |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوهام أحاديث الكلاب وحقائقها فى الكتاب | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 24-04-2025 06:37 AM |
قراءة في بحث كشف الستر في بيان ضعف أحاديث التهليل عشر | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 25-08-2024 05:48 AM |
مسجات ورسائل المولد النبوى الشريف 2014/1435 | alderwy | الحوار العام | 0 | 03-01-2014 08:09 PM |
رسائل تهاني ومسجات المولد النبوي الشريف 2012 | alderwy | الحوار العام | 0 | 03-02-2012 09:15 PM |
السبت 4 فبراير 2012 أجازة وعطلة المولد النبوي الشريف | alderwy | الحوار العام | 0 | 15-01-2012 02:36 PM |