![]() |
![]() |
#1 |
عضو مناهج مصر
عضو متميز
تاريخ التسجيل: 14 / 11 / 2015
المشاركات: 390
|
![]()
الاتكاء في الإسلام
الاتكاء في القرآن : اعداد المرأة المتكأ: وضح الله أن امرأة العزيز لما سمعت بمكرهن والمراد لما علمت بقولهن السيىء فيها من خدمها أرسلت لهن والمراد بعثت لهن الخدم يدعونهن للطعام واعتدت لهم متكئا والمراد وجهزت لهن مائدة وأتت أى وسلمت كل واحدة منهن سكينا أى مدية وكان الغرض منها فى الظاهر تقطيع الطعام وفى الباطن لها هدف أخر تحقق وفى هذا وفى هذا قال تعالى : "فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن واعتدت لهم متكئا وأتت كل واحدة منهن سكينا " الاتكاء على العصا : وضح الله أنه سأل موسى (ص)وما تلك بيمينك يا موسى والمراد ماذا يوجد فى يدك اليمنى يا موسى (ص)؟والغرض من السؤال ليس العلم بما فى يد موسى (ص)ووظائفه وإنما الغرض تنبيه موسى(ص) إلى أهمية ما فى يده ،فأجاب موسى (ص)فقال:هى عصاى أى منسأتى أتوكؤا عليها والمراد اعتمد عليها فى السير وأهش بها على غنمى أى وأشير بها إلى غنمى كى تتجمع ولى فيها مآرب أخرى والمراد ولى فيها استعمالات غير ذلك كحمل الطعام على طرفها والتأديب بها وفى هذا قال تعالى : "وما تلك بيمينك يا موسى قال هى عصاى أتوكؤا عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى " الاتكاء على الأرائك وضح الله للناس أن الذين آمنوا يحلون فيها من أساور من ذهب والمراد يزينون فى الجنة من حلى من ذهب وهم يلبسون ثيابا خضرا والمراد يرتدون ملابسا خضراء اللون من سندس أى حرير ناعم واستبرق وهو نسيج له بريق وهم متكئين فيها على الأرائك والمراد راقدين متقابلين فى الجنة على الأسرة وفى هذا قال تعالى : "يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق متكئين فيها على الأرائك " الاتكاء فى ظلال على الأرائك : وضح الله أن أصحاب الجنة وهم سكان الحديقة اليوم وهو يوم القيامة فى شغل فاكهون والمراد فى متع الجنة منعمون يتلذذون هم وأزواجهم وهن نساؤهم وهم فى ظلال أى فى أماكن بها خيالات ليس فيها شمس ولا برد على الأرائك وهى الفرش أى الأسرة متكئون أى راقدون يتمتعون وفى هذا قال تعالى : "إن أصحاب الجنة اليوم فى شغل فاكهون هم وأزواجهم فى ظلال على الأرائك متكئون " الاتكاء فى جنات عدن : وضح الله أن المتقين لهم حسن مآب والمراد وإن المطيعين لله أى المؤمنين العاملين للصالحات لهم حسن مسكن أى طوبى وفسرها الله بأنها جنات عدن أى حدائق دائمة الوجود وهم متكئين فيها أى متلاقين على الأسرة مصداق لقوله بسورة الصافات"على سرر متقابلين" وفى هذا قال تعالى : " وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة الأبواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب " الاتكاء على سرر مصفوفة: وضح الله أن المتقين متكئين على سرر مرفوعة والمراد وهم راقدين على فرش مرفوعة مرصوصة وفى هذا قال تعالى : " متكئين على سرر مصفوفة " الاتكاء على الفرش: وضح الله للناس أن المسلمين متكئين على فرش بطائنها من استبرق والمراد راقدين على أسرة حشاياها وهى المراتب والمخدات من حرير له بريق وفى هذا قال تعالى : "متكئين على فرش بطائنها من استبرق " الاتكاء على الرفرف الخضر والعبقرى الحسان وضح الله للناس أن المؤمنين متكئين على رفرف خضر والمراد وهم راقدين على فرش من حرير أخضر اللون وعلى عبقرى حسان والمراد وعلى وسائد جميلات الشكل وفى هذا قال تعالى : "متكئين على رفرف خضر وعبقرى حسان " الاتكاء على سرر موضونة : وضح الله أن المقربين فى الجنة على أسرة موضونة أى على فرش مرفوعة عن الأرض أى مصفوفة مصداق لقوله بسورة الغاشية "فيها سرر مرفوعة"وهم متكئين عليها متقابلين والمراد راقدين على الفرش متلاقين وفى هذا قال تعالى : "على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين " الاتكاء فى الجنة : وضح الله أن الأبرار جزاهم الله بما صبروا أى أثابهم بما تبعوا حكمه جنة أى حديقة وحريرا أى ولباسهم فى الجنة من الحرير وهم متكئين فيها على الأرائك والمراد وهم راقدين فيها على الفرش وهى الأسرة لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا والمراد لا يعلمون فيها حرارة ولا بردا وإنما جوها دائما معتدل جميل لا يشتكون منه وفى هذا قال تعالى : "وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا " الاتكاء فى الفقه : تحدث الفقهاء عن الاتكاء فى عدة مسائل منها : الاتكاء فى الصلاة : وقد اتفق القوم على أنه مباح لأهل الأعذار الجسدية سواء كانت أمراض أو عاهات وأهل الأعذار مباح له ما ليس مباح لعيرهم كما قال تعالى فى أهل المرض والعاهات : "ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج" الاتكاء على القبور : اتفق القوم على كراهة الاتكاء على القبور سواء كان بمعنى الاستناد عليها أو بمعنى الرقود عليها أو الجلوس والحقيقة أن ما تحدث عنه الفقهاء هو القبور الكفرية المبنية وأما القبور فى الإسلام فلا تقام مبانى يدفن داخلها الموتى وغنما حفر توضع فيها الجثث وتعطى بالتراب الخارج منها ويرض فوقها الماء حتى يلتصق التراب ببعضه ويجمد فلا تقدر الحيوانات على نبشه الاتكاء في قضاء الحاجة : يباح لمن يقضى حاجته وبه أوجاع جسدية أو لا ينزل البراز أو البول إلا بالاتكاء على جانب أو الاتكاء على الحائط أن يتكأ وفى هذا قال تعالى : "ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج" حكم الاتكاء عند الأكل : الاتكاء عند الأكل محرم لكونه يجلب الأذى لصاحبه عندما يأكل إلا أن يكون مريضا أو صاحب عاهة لا يقدر على الأكل إلا بتلك الطريقة ومثله الاتكاء في الوليمة حكم الاتكاء في المسجد : الاتكاء في المسجد في غير الصلاة محرم فلا يجوز الرقاد أو الاستراحة في المساجد لأنها بنيت للصلاة وهى ذكر الله كما قال تعالى : " في بيوت اذن الله أن ترفع ويذكر فيه اسمه " حكم الاتكاء على شيء فيه صورة حيوان كالمخدة : الاتكاء وهو الرقاد على مخدة أو أريكة مباح وفى حالة المخدات أو المراتب ذات الصور فيجوز رفه القماش إذا كان منفصل عن أصل المخدة والمرتبة وإلا جاز الاتكاء عليها للضرورة لعدم وجود غيرها وعدم انفصالها عن المخدة أو المرتبة الاتكاء على العصا وما شابهها : يباح الاستناد على العصى في المشى او عند القيام إذا كان من يستند مريضا أو عاجزا عن الحركة إلا بها كما قال تعالى على لسان موسى(ص): " وأتوكأ عليها " |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|