مناهج مصر

العودة   مناهج مصر > أخبار التعليم > قسم الحوار العام بين الأعضاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-2012, 12:38 PM   #1
عاشقة الرحمة
عضو مناهج مصر
 
تاريخ التسجيل: 13 / 8 / 2011
المشاركات: 75
Post مبادرة " حسان " بين الرفض والاستحسان

"مبادرة حسان".. بكار: تخلصنا من تبعية أمريكا.. وعبدالمقصود: الدعوة تحرير للإرادة.. ورشادعبده: المقاطعة تنتفي مع المنطق


أعلن الداعية الإسلامي محمد حسان، عن مبادرة بعنوان "المعونة المصرية"، وحث المصريين على المساهمة فيها لإثبات أن المعونة الأمريكية لن تُخضع مصر لها ولن تُؤثر على قراراتها السيادية، ومن ثم فإنه يمكن الاستغناء عن المعونة الأمريكية "عسكريًا واقتصاديًا" بصفة تامة.

وطالب حسان، المجلس العسكري بدعم مبادرة المعونة المصرية وفتح حساب لجمع تبرعاته من المصريين، وتشكيل لجنة من أهل الثقة للإشراف عليها.

وتعهد حسان، خلال لقائه في برنامج "ستوديو 27" بالقناة الأولى، مساء السبت، بجمع مبلغ المعونة في ليلة واحدة، قائلاً: "أقسم بالله وعلى مسئوليتي أمام الله أن الشعب المصري سيجمع مئات الأضعاف مما كانت تقدمه لنا أمريكا من معونات تافهة".

وأضاف: "إذا كانت أمريكا تحاول كسر مصر بـ1,3 مليار دولار، فإنني أقسم لكم بأنني بهذه المبادرة - بفضل الله - أستطيع جمع هذا المبلغ في يوم واحد، لأن مصر أرض العطاء، والجود، ولن يقبل مصري واحد أن تذله أمريكا مهما كان المقابل، وحتى لو مات من الجوع".

وناشد حسان، رئيس الوزراء ومجلس الشعب وضع آليات قانونية وعملية لتنفيذ المبادرة، ودعا علماء الأزهر وكل الدعاة إلى تبنى هذه المبادرة وتشجيع المصريين على المشاركة فيها، مؤكدًا أنه سيتم الحصول منها على أضعاف قيمة المعونة الأمريكية.
رحب حزب النور بالمبادرة التي أطلقها الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان للاستغناء عن المعونة الأمريكية "عسكريًا واقتصاديًا".

وأكد نادر بكار، المتحدث الرسمي باسم حزب النور، أنهم يشجعون أي حراك فعلي مجتمعي يقف أمام سياسية التبعية بالمعونة الأمريكية، مشيرا إلى أن من ضمن أسباب الثورة المصرية وضع مصر دوليا وما كان يمثله من تبعية مطلقة للولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى كرامة مصر المهدرة في أغلب دول العالم، مشيرًا إلى أنه ليس من المعقول أن نكون بعد الثورة علي نفس القدر من التبعية والخضوع للآخر أيا كان.

وأشار بكار إلى أنه يري أن المعونة الأمريكية نوع من فرض التبعية الأمريكية علي المصريين لاسيما بعد التلويح بقطعها بعد أن اتخذت مصر قرارا سياسيا بمحاكمة أمريكيين علي أرضها.
رحب الدكتور محمد عبدالمقصود أحد رموز التيار السلفي الدعوة التي أطلقها الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان للاستغناء عن المعونة الأمريكية "عسكريًا واقتصاديًا"، تحت اسم "المعونة المصرية" مشيرًا إلى أنه طالب العسكري بفتح حساب لهذه المبادرة علي أن يقوموا بحملة كبيرة من أجل مصر، مشيرًا إلى أنه سيكون أول المتبرعين لهذه الحملة.

وشدد على أن تحرير الإرادة المصرية يبدأ من تحرير الاقتصاد، وهذه المعونة نستطيع الاستغناء عنها بسهولة خاصة أنها كانت تأتي مشروطة وغالبًا ما تستفيد منها الشركات الأمريكية.

وطالب عبدالمقصود الشعب المصري بالاقتصاد في العيش والتبرع للدولة وكل من يستطيع أن يقدم شيئًا فعليه أن يفعل مهما كان قليلا. وأشار إلي أننا نريد أن نعود الناس علي العطاء وأن يكون يدهم هي العليا، وأن يتم الاستغناء عن هذه المعونة الأمريكية.

أكد الدكتور رشاد عبده – أستاذ وخبير الاقتصاد الدولي – أن طرح الشيخ محمد حسان لمبادرة المعونة المصرية كان ينقصه أن يشترط جمعها بالدولار الأمريكي حتى يتسنى شراء السلع التموينية بالنقد الأجنبي من أية دولة أخرى.

ولفت عبده إلى أن الدعوة تنتفي مع المنطق بشكل كبير، موضحًا أن وزير المالية السابق سمير رضوان عندما فتح من قبل باب التبرعات لإنقاذ مصر كان أقصى مبلغ تم تجميعه لا يزيد على 18 مليون جنيه مصري.

وقال إنه من حيث المبدأ فالاستغناء عن المبلغ الذي تدفعه الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان "المعونة الأمريكية" ليس صعبًا لأنها على كل الأحوال تعود وتسحب أكثر من 75%، منه باليد الأخرى مشدّدًا أن الجانب الأصعب هو طريقة الاستيعاض عنها في ظلّ أن الحل الذي طرحه الشيخ حسان غير قابل للتحقيق.

وأوضح عبده أنه رغم عدم جدوى المعونة المصرية إلا أن حلولا أخرى متاحة لتفي بغرض الاكتفاء الذاتي دون معونة الأمريكان.

وأكد أن الحل بيد الشعب المصري لو كف عن التظاهر والاعتصام والعصيان وترك كل "حركاته الخايبة" التي يضغط بها حالياً، مشيراً إلى أنه في هذه الحالة سيعود الاستقرار والأمن ويعود نشاط السياحة بقوّة والكفيل وحده بتوفير ما يقرب من 6 مليارات دولار، إلى جانب مكاسب أخرى كثيرة سنجنيها متعلقةٌ بالاستقرار والأمن.
انتقد الدكتور حازم الببلاوي – المفكر الاقتصادي – مبادرة الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان التي أطلقها من خلال التليفزيون المصري تحت عنوان "المعونة المصرية" آخذاً على عاتقه مسئولية جمع 1.3 مليار دولار من كل فئات الشعب المصري الذي لن يقبل الذل باسم المعونة الأمريكية.

وقال الببلاوي لـ"صدى البلد": إن الفكرة غير قابلة للتحقيق من ناحية العقل لتتم مناقشتها اقتصادياً، موضّحاً أن إطلاق مبادرات وأفكار بالكلام المرسل شيء وتنفيذها شيء آخر تماماً.

وأضاف الببلاوي: إن حققت المبادرة جمع هذه المبالغ في ليلةٍ واحدة فإنهم بهذه الصورة قادرون على حل جميع مشاكل مصر.
وصف الدكتور حمدي عبد العظيم، رئيس أكاديمية السادات الأسبق، مبادرة الشيخ محمد حسّان عن "المعونة المصرية" بدلاً من الأمريكية، بالكلام العاطفي غير القابل للتحقيق وغير المجدي في حل المشاكل والنابع عن وعي محدود بالجانب الاقتصادي.

وأوضح لـ"صدى البلد" أنه لا يمكن التعويل كثيراً على المعونة المصرية لسببين، أوّلهما أن التبرعات بالداخل ستكون بالجنيه المصري، في حين أن استيراد السلع الكافية للاستهلاك المحلي يستلزم نقدًا أجنبيًا لشرائها ولن تقبل أي دولة أن تتعامل معنا بالجنيه المصري.

وأضاف: "وعلى الجانب الآخر، فإن المصريين العامليين بالخارج يرسلون نقدًا محدودًا لذويهم في مصر ويوفرون الباقي لمدخراتهم الشخصية وهو هدفهم الرئيسي، وفي حال تبرعهم سيكون ذلك بمقدار محدود جداً".

وأكد عبدالعظيم أن المعونة المصرية مستحيل أن تقترب من الـ 1.3 مليار دولار- قيمة المعونة العسكرية الأمريكية لمصر – وأن المساس بها يهدد اتفاقية "كامب ديفيد" وربما يؤدي إلى فسخها وبالتالي شن الحرب الإسرائيلية الأمريكية على مصر.

وأشار عبدالعظيم إلى أن وضع مصر الاقتصادي الآن يجعلها محتاجة لمعونات كثيرة جداً من كل مكان، نظراً للانخفاض الشديد في احتياطي البنك المركزي.
عاشقة الرحمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مبادرة, الرفض, حسان, والاستحسان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By manahg.net
الحفوق محفوظة لموقع مناهج مصر

Security byi.s.s.w